الأحد، 9 أكتوبر 2016

أقوال الإمام البخاري في الجرح والتعديل


أقوال الإمام البخاري في الجرح والتعديل


هذه جملة من أقوال الإمام الحافظ  محمد بن إسماعيل البخاري في الجرح والتعديل وبيان معانيها.


1- ( مقارب الحديث )
قول الإمام البخاري في الراوي
(مقارب الحديث) يقصد به تقوية أمره.

-قال الإمام الترمذي في جامعه(١/٣٨٤):
رأيت البخاري يقوي أمر عبدالرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي ويقول: هو مقارب الحديث.اهـ
-وقال الإمام الترمذي في العلل الكبرى (١٧):
-قال البخاري: محمد بن موسى المخزومي ، لا بأس به ، مقارب الحديث.اهـ

2- ( صدوق )
قول الإمام البخاري في الراوي(صدوق) يقصد به أنه ثقة.
-قال البخاري: إسماعيل بن أبان الوراق ، صدوق.
وإسماعيل هذا ، من رجال الصحيح ، وثقه أحمد والدارقطني وغيرهما ، كما في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر(١/٢٧٠)

3- ( فيه نظر )
قول الإمام البخاري في الراوي (فيه نظر)
يقصد به أنه متهم.
قال الحافظ الذهبي في الميزان(٢/٤١٦) عبدالله بن داود الواسطي ، قال البخاري: فيه نظر ، ولا يقول هذا إلا فيمن يتهمه غالباً.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في الموقظة(٤٣):
إذا قال البخاري فيه نظر ، بمعنى أنه متهم أو ليس بثقة ، فهو عنده أسوأ حالاً من الضعيف.اهـ
وقال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث(٣٢٠): البخاري إذا قال في الرجل:(فيه نظر) فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده.اهـ
وقال الحافظ السخاوي في فتح المغيث(٢/١٢٢):
كثير ما يعبّر البخاري بـ (فيه نظر) فيمن تركوا حديثه.اهـ

4- ( في حديثه نظر )
قول الإمام البخاري في الراوي (في حديثه نظر) يعني أنه مقل في روايته ويتفرد.
قال الحافظ الذهبي في الميزان(٢/١٧٠):
سفيان بن أبي العوجاء ، قال البخاري: في حديثه نظر. ولا يعرف بغير هذا الحديث وهو حديث منكر.اهـ

5- ( في بعض حديثه نظر )
قول الإمام البخاري في الراوي (في بعض حديثه نظر) يعني وقع في بعض حديثه نكارة.
قال الحافظ الذهبي في الميزان(٢/٢٥٢):
سويد بن عبدالعزيز الدمشقي ، قال البخاري: في بعض حديثه نظر.اهـ

6- (سكتوا عنه )
قول الإمام البخاري في الراوي (سكتوا عنه) يقصد به أنه متروك .
قال الحافظ الذهبي في الموقظة (٤٣):
قول البخاري: سكتوا عنه ، ظاهرها أنهم ما تعرضوا له بجرح ولا تعديل ، وعلمنا مقصده منها بالاستقراء أنها بمعنى تركوه.اهـ
وقال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث(٣٢٠): البخاري إذا قال في الرجل:(سكتوا عنه) فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده.اهـ
وقال الحافظ السخاوي في فتح المغيث(٢/١٢٢):
كثير ما يعبّر البخاري بـ (سكتوا عنه) فيمن تركوا حديثه.اهـ

7- ( منكر الحديث )
قول الإمام البخاري في الراوي (منكر الحديث) يقصد به أنه كذاب ، لا تحل رواية حديثه.
قال الحافظ الذهبي في الميزان (١/٥):
نقل ابن القطان أن البخاري قال: من قلت فيه (منكر الحديث) فلا تحل رواية حديثه.اهـ
وقال المحدث أحمد شاكر في الباعث الحثيث(٣٢٠): قول البخاري (منكر الحديث) فإنه يريد به الكذابين.اهـ

8- ( بعض أحاديثه مناكير )
قول الإمام البخاري في الراوي(بعض أحاديثه مناكير) يقصد به أنه منكر الحديث.
قال الحافظ الذهبي في التاريخ(١٢/٢٥١):
عبدالله بن معاوية الزبيري ، قال البخاري: منكر الحديث.
وقال أيضاً في كتاب (الضعفاء الكبير) عبدالله بن معاوية من ولد الزبير بن العوام بصري بعض أحاديثه مناكير.
قلت: العبارتان بمعنى واحد ، لأن من كان بعض أحاديثه منكرة فهو أيضاً منكر الحديث ، ولا نعني به أن كل ما رواه منكر ، فإذا روى الرجل جملة وبعض ذلك مناكير ، فهو منكر الحديث.اهـ

9- ( ربما يهم )
قول الإمام البخاري في الراوي (ربما يهم)
يعني ربما أخطأ.
قال الترمذي في علله (٣٣): قال البخاري: هشيم ربما يهم في الإسناد ، وهو في المقطعات أحفظ.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في التاريخ(١٠/١٠٢):
جرير بن حازم الأزدي ، وثقه الناس ، وله أحاديث ينفرد بها فيها نكارة وغرابة ، ولهذا يقول فيه البخاري: ربما يهم.اهـ


10- ( ليس بالقوي )
قول الإمام البخاري في الراوي (ليس بالقوي)
 يقصد به أنه ضعيف.
قال الحافظ الذهبي في الموقظة(٤٣):
البخاري قد يُطلق على الشيخ (ليس بالقوي)
ويريد أنه ضعيف.اهـ

كتبه: بدر بن محمد البدر

✍قناة أهل الحديث والسنة✍
http://cutt.us/MI1t

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق